التقارير والتحقيقات

الحكومة تطرح المستشفيات للبيع

احجز مساحتك الاعلانية

كتب محمدالعوضي
قررت الحكومة المصرية طرح (522) “مستشفى تكاملياً”، لبيعها للمستثمرين والجمعيات الخيرية، لأن الدولة لن تستطيع استكمال إنشائها، وذلك استناداً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لوزير الصحة.

والمستشفيات التكاملية مؤسسات طبية وسطى بين المستشفى العام “الذي يقدم الخدمة كاملة”، والمركزي الذي “يقدم الخدمات الأولية للعلاج”، وتقوم هذه المستشفيات بإجراء الكشوفات والعمليات البسيطة، وبعدها يتم تحويل المريض للمستشفى العام أو الجامعي إذا كانت حالته خطرة

ويرجع تاريخ المستشفيات التكاملية على مستوى جمهورية مصر العربية إلى التسعنيات حيث تم البدء في بناء 522 مستشفى تكاملياً في مصر منذ العام( 1997) في القرى ذات الكثافة السكانية الكبيرة في جميع المحافظات لاستقبال الحالات الخطرة للعلاج، أو استقبال المصابين من الحوادث وغيرها.
وأثار قرار الصحة ببيع هذه المستشفيات تخوفات عدد كبير من المصريين، خاصة أن الكثير من المواطنين يتم علاجهم بمقابل رمزي.

وقد ذكرالدكتور هشام عطية، مساعد وزير الصحة، أن قرار الوزارة جاء بناء على توجيهات الرئيس السيسي، ببيع المستشفيات ليس بالمعنى الذي تم تداوله في الإعلام.

وأضاف عطيه في تصريحاته ، أنه منذ قرار إنشاء تلك المستشفيات في 1997، لم يعمل منها سوى 30% حتى الآن، لذا تم القرار بطرح بعضها أمام المستثمرين لاستكمال بنائها، والآخر سيتم طرحه للجمعيات الخيرية، والاستفادة من خدماتها.

وعن تخوفات البعض من ارتفاع أسعار العلاج في حال تملكها للمستثمرين، قال السيد مساعد وزير الصحة نصاً، الحكاية “مش فوضى”، مؤكداً أنه ستتم متابعة تلك المستشفيات ومراقبتها لضمان عدم ارتفاع الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى